إن تراثنا الأدبى النيجيريا الذى كتب باللغة العربية لجدير بالدراسة والبحث . فنيجيريا كما هو معروف ليست بلدا عربيا , يتكم سواد الشعب فيها بلغاتهم المحلية , ولكن اللغة العربية قد دخلت إلى بعض ممالك نيجيريا كولايات هوسا و يوربا عن طريق التجارة والدين الإسلامي , ومما يؤكد هذا , ما جاء فى كتاب " حركة اللغة العربية للدكتور أحمد سعيد وغيره , ان ذلك الاتصال بين العرب وولابات نيجيريا يرجع الى القرن العاشر الميلاد ى , و أن بعض تلك الممالك أمثال كنو ـ كثنة و زكزك التى اشتهرت فيما بعد وأسهمت فى نشر اللغة العربية والدين كانت فى نفس الوقت مراكزتجارة هامة , وتلك الممالك لم تزدهر الافى القرن العاشر الملادى . ولقد ذكر الشيخ عبد الله فى قصيدته الجمعية المشهورة وجود علماء ومدرس يلتف حولها طلبة العلم . يقول فيها :
ومدارس أضنى بحب شهودها ** فيها نجاح حوائح المتحوج
وجحاجح علماء يحلب رفدهم ** كل كبحر فى العطا متموج
فاللغة العربية فى نيجيريا لم تكن الا لغة ثانية , وهي لغة الدين و الثقافة , وأن الشاعر النيجيريا إما أن يكون شاعرا مطبوعا فيقرض الشعر بلغة المحلية أولا , ثم يتثقف بثقافة غربية إسلامية , وتجيش عواطفة ومشاعره بعد ذالك فيقرض شعرا باللغة العربية , ثم أكثر الشعراء فى نيجيريا لم يعرفوا فى تلك الفترة " جريرا " ولا الفرزدق ولكنهم قرءوا لامرء القيس والنابغة وزهير وغيرهم من فطاحل الشعراء الجاهليين , كما عرفوا شيئا عن كعب وحسان بن ثابت , وربما السبب يرجع إلى منهج الدراسة فى الأزهر الشريف وغيره الذي أثر تاثيرا بالغا على طريقة التعليم فى العالم الاسلامى بأجمعة فى تلك الفترة , ولعل الذبن جاوروا الأزهر من علماء نيجيريا ودرسوا فيه رأوا تغليب جانب العلوم الدينية واللغوية فى دراساتهم على الجانب الأدبى , وايثار مقامات الحريرى والقصائد الجاهلية من بين النماذج الأدبية . وسأختم هذه المقالة بنموذج المدح لمحمد البخارى بن عثمان بن فوديو المجاهد أكبر يمدح بها عمه عبدالله بن فوديو , ومطلعها :
أصحوت أم هاجت هواك منازل ** عفى معارفها البلى وهواطل
"بتلاثامى" "أو" "بجن " فما بها ** إلا نعام ترتعى وفراعل
دار عهدت بها الحلول وكل من ** أهوى معى , والعيش باجل
ولقد وقفت برسمها مستخبرا ** عن أهلها والدمع منى سائل
لله درك هل وقوفك نافع ** برسومها أم هل لدمعك طا نل
ولقد حباك الدهر شيخا ماله ** فى العلم فى تلك الأراضى ماثل
اعنى اما العصر عبد الله من ** ساد الشيوخ النيل مذ هو شابل
شيخ العلوم خدمها تباعها ** حدن التقى الحبر النيل الكامل
علامة القرآن حاوى السبق فى ** علم الحديث وفى الباغة كافل






ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق